26 فبراير 2021

كيف تصور بالهاتف بشكل افضل ولماذا لا ابدو جميلاً بالتصوير؟!

كيف تصور بالهاتف بشكل افضل ولماذا لا ابدو جميلاً بالتصوير؟!

 معلومه على السريع حول كيفية التصوير عبر الهاتف بشكل افضل .. واجابة السؤال "لماذا لا اظهر جميلا بالصور؟!!

17 اكتوبر 2018

نسيم حميد المخلافي

طبعا ان الهاتف معروف بالتشويه الكبير احيانا للاشياء الحقيقيه كمثل صورة الوجه وبالذات صور السيلفي.. حتى ان البعض يظن اندما يراه بصور السيلفي هي وجهه الحقيقي بينما هي ليست كذلك فالكيمرا الاماميه وبسبب ان الهدف قريب وهو وجه الشخص فان العدسه فتحتها صغيره نسبيا ولا تمتلك زوم حقيقي انما زوم رقمي الا قليل جدا ولكن مع ذلك فهو زوم غير كافي ليظهر الشكل الحقيقي للوجه..

وبسبب ان مدى الرؤية واسع وثابت فانك تجبر على تقريب الهاتف منك لكي يظهر وجهك بوضوح لكن عوضاً عن ذلك فانه يظهر صورتك مشووه وغير حقيقيه ويقوم بنفخ اجزاء من وجهك بغير طبيعتها كما انه يقوم بتنحيف وجهك وجعله اطول من الحقيقي كما لو انه تم سحب وجهك من الامام فاصبح منتفخ بالامام و اطول من الطبيعي..

فان كان وجهك من النوع الذي فيه بروز بملامحه فانك ستواجه مشاكل عديده بالتوصير مع الهاتف اولا بسبب التشوه البؤري الذي يجعل وجهك فيه امور غير حقيقيه كمثل طوله و كذلك انتفاخ اجزاء منه وشد اجزاء..

ثانيا بسبب حساسية الكيمرا للضوء فهي حتى الان تعتبر ضعيفه نسبيا وليست كما تراها العين فان انعكاسات الضوء والظل على وجهك ستكون مبالغ فيها ولذلك ان كان وجهك من النوع الذي فيه بروز بتفاصيله فانك لن تحصل على صوره حقيقيه لك..


و لذلك هناك حلين اثنين للتصوير ليكون افضل من حيث الواقعيه..



اولا كما ترون بالصوره هناك صورتين بنفس الوقت تقريبا.. قمت بتصويرها ستجدون التي على اليسار مختلفه كليا عن التي باليمن من حيث الشكل والحجم ويظهر التي بالسيار هناك انتفاخ باعلى الكوب و كذلك كما لو ان طوله اقصر وكما بو انه اعرض من الاعلى وفتحه الكوب اكبر بينما التي باليمين اكقر منطقيه..

السبب هو اني عندما عندما استخدمت تصوير الاولى التي باليسار قربت الهاتف بنفسه حتى صار الكوب واضح..

بينما الاخرى انا ابتعدت واستخدمت التقريب ثم صورت

فلذلك الحل الامثل هنا هو ان تبعد الهاتف قدر الامكان عن الشي الذي تريد تصويره ولكن لا تبتعد كثيرا حتى لا تكون جوده الصوره سيئه وغير واضحه

المهم ثم قم بالتقريب للشي الذي تريده بحيث. يظهر امامك واضحا نسبيا ثم صور ستجد ان الصوره احجامها اقرب للواقع..

السبب انه كلما اقترب الجسم الذي تريد تصويره من الكيمرا نفسها فان الكيمرا تجعل فيه تشوه كبير كلما اقتربت الكيمرا من الهدف.. وكلما ابتعدت كلما كان الاحجام اقرب للواقع..

هذه من ناحية اما بالنسبه للصور الشخصيه فالافضل تصوير نفسك من المراة وباضائه جيده لان لو لم تكن الاضائه جيده او كانت اتجاهها ليس صحيحا سيكون هناك تشوه وبروز بالوجه غير طبيعي..


طيب السؤال الان اللي يساله في انفسهم الكثير لماذا انا عندما اصور وجهي من جهه اليسار افضل من اليمين..

بكل بساطه لان دماغك تعود على تلك الطريقه..

اما الحل الامثل هو استخدام كيمرات ال DSLR الاحترافيه فيتم ضبط العدسه على 35 الى 50 مم.. والابتعاد عن الهدف على الاقل مترين كون العين البشريه اقرب لذلك..


هذه بعض النصايح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوكم نسيم حميد المخلافي

إغلاق التعليقات